التصنيفات
خدمات السعودية

شروط سفر المواطنين للخارج

ضوابط سفر المواطنين إلى الخارج

قامت المملكة العربية السعودية بتحديد بعض الشروط الواجب توافرها من أجل تمكن المواطنين من الخروج من المملكة لنتعرف عليها في الآتي:

  • يجب امتلاك جواز سفر ساري لمدة ثلاث أشهر للسفر إلى دول العربية أو ستة أشهر للدول الأجنبية.
  • امتلاك بطاقة هوية وطنية سارية لمدة ثلاث أشهر في مجلس التعاون الخليجي.
  • تقديم بطاقة الهوية الوطنية.
  • إحضار سجل الأسرة ومستند إثبات التابعين له داخل المملكة.
  • تقديم بطاقة الهوية الوطنية أثناء تجديد أو استخراج جواز السفر لمدة عشر سنوات فما فوق.
  • ضرورة الحصول على ثلاث جرعات تطعيم كورونا في حالة عدم مرور ثمان أشهر على تلقي الجرعة الثانية يستثنى الأشخاص التي تبلغ أعمارهم من 16 ل21 سنة لابد من الحصول على جرعتين معا.

آلية الاستعلام عن إيقاف الخدمات من خلال منصة ناجز

أطلقت وزارة العدل السعودية عبر منصة ناجز بعض الخطوات الواجب اتباعها من أجل عمل استعلام عن إيقاف الخدمات بشكل إلكتروني لنتعرف عليها في النقاط التالية:

  • تسجيل الدخول على منصة ناجز الرسمية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • فتح قائمة الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على تنفيذ.
  • فتح قائمة طلبات التنفيذ.
  • ليتم استعراض كل التفاصيل الخاصة بالدعاوي.

طريقة الحصول على فاتورة سداد خاصة بإيقاف الخدمات

أطلقت ناجز بعض الخطوات التي يسهل من خلالها استخراج فاتورة سداد إيقاف الخدمات لنتعرف عليها في الآتي:

  • تسجيل الدخول على منصة ناجز عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على باقة تنفيذ.
  • اختيار طلب إصدار فاتورة سداد.
  • الضغط على تقديم طلب جديد.
  • النقر على طلب التنفيذ.
  • ومن ثم النقر على زر إرسال.
  • ليتم بذلك ظهور إشعار يؤكد سداد الفاتورة عليك الضغط على طباعة الفاتورة.

الخدمات المستثناة من قرار إيقاف الخدمات

تعمل الجهات المختصة بدورها على تقديم بعض الخدمات التي لا تشملها قانون إيقاف الخدمات لنتعرف عليها في الآتي:

  • التعليم.
  • العمل.
  • توثيق الأوراق الرئيسية مثل شهادات الميلاد.
  • توثيق المستندات المدنية
  • الخدمات الصحية والعلاجية.
  • السجل التجاري.

تفاصيل المشمولين بقرار إيقاف الخدمات

هناك بعض الخدمات التي يشملها قانون إيقاف الخدمات داخل المملكة وفق ما صرحت به وزارة العدل السعودية لنتعرف عليها في الآتي:

  • استخراج الجواز أو تجديده.
  • نقل ملكية المركبات.
  • السفر للخارج.
  • تفعيل الحسابات البنكية.
  • تجديد بطاقة الهوية.
  • الوكالات الشخصية.
  • خدمات القطاعات الحكومية ووزارة التجارة والسوق المالية.
  • استخراج رخصة القيادة وتأشيرة السفر.

النسبة المخصومة من الراتب بسبب إيقاف الخدمات

يتسائل العديد من الأشخاص عن العقوبات التي تفرض على إيقاف الخدمات والتي سوف نتعرف عليها في الآتي:

  • عدم سداد الديون الخاصة ب المنشآت أو الأشخاص .
  • خصم نسبة 33% من الراتب الشهري .

خطوات رفع إيقاف الخدمات عبر منصة ناجز التابعة لوزارة العدل

رفع إيقاف الخدمات من خدمات منصة ناجز التي يسهل إنجازها باتباع بعض الخطوات التي سوف نتطرق إليها في النقاط التالية:

  • تسجيل الدخول على منصة ناجز عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • إدخال بيانات النفاذ الوطني المتمثلة في الآتي:
  1. الاسم.
  2. رقم الهوية الوطنية.
  3. رقم الإقامة للمقيمين.
  4. تسجيل كلمة المرور.
  5. إدخال الرمز المرئي.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • النقر على التنفيذ.
  • اختيار خاصية طلباتي.
  • مراجعة كافة الطلبات المسجلة على حسابك.
  • النقر على رفع الايقاف.
  • ملأ استمارة رفع إيقاف البيانات.
  • الضغط على تقديم الطلب.
  • التحقق من صحة البيانات المسجلة في الهيئات الحكومية.
  • ومن ثم التأكد من دفع كافة المديونيات المسجلة .
  • ليصدر قرار رفع الايقاف خلال 72 من تقديم الطلب.

اترك تعليقاً